محاضرة تحت عنوان الازمة في لبنان وحلولها نحو إقتصاد جديد - auce

محاضرة تحت عنوان الازمة في لبنان وحلولها نحو إقتصاد جديد

يوم الاربعاء 15 تموز 2020، حلّ الدكتور عبدالحليم فضل الله ضيفاً على كلية ادارة الأعمال في الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم AUCE، في محاضرة تحت عنوان ” الأزمة في لبنان وحلولها: نحو اقتصاد جديد” ضمن سلسلة اللقاءات الحوارية حول الأزمة الاقتصادية الاجتماعية في لبنان.
يشغل الدكتور فضل الله منصب رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بيروت منذ العام 2009. وهو استاذ محاضر في كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية منذ العام 2010. نشر العديد من الكتب والابحاث حول قضايا التنمية والفقر والاصلاح الاقتصادي والعولمة من بينها: فخ اللامساواة: أزمة الدين العام في لبنان وحلولها: مقاربة متعددة الابعاد (2019)، دراسة في أثر النمو الاقتصادي في لبنان(2017)، العولمة المساواة والفقر (2012)، التمويل المصرفي للدين العام في لبنان (2009)، أثر السياسات المالية والنقدية على التنمية (2008) بالاضافة الى عشرات المقالات الصحفية. شارك في العديد من المؤتمرات وحلقات النقاش في لبنان والخارج آخرها لجنة الورقة الاقتصادية الرئاسية (2019)، وفي طاولة الحوار الاقتصادية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وفي محاضرته، استعرض فضل الله العوامل المختلفة التي قادت لبنان نحو ازمته الحالية وانتقد في معرض حديثه الهندسات المالية وأثرها على الاقتصاد. وأكد المحاضر على ضرورة ان نعيد بناء الاقتصاد الوطني وفق أسس سليمة وجديدة حتى لا نعود الى الأزمة التي تعتبر مسألة حتمية إذا ما استمرت الاختلالات البنيوية التي يعاني منها لبنان. كما شدد في حديثه على ضرورة توزيع الخسائر والمسؤوليات للأزمة الراهنة بأسلوب منصف وعادل على الجميع وليس على المودعين أو المواطنين العاديين. منبهاً إلى ان الأموال التي كان يتسحصل عليها لبنان كقروض وهبات تبدد على الهدر والاستهلاك غير المجدي. وانتقد فضل الله في حديثه الانموذج الاقتصادي النيوليبرالي الذي لا يتناسب برأيه مع اقتصادات الدول الناشئة التي تحتاج الى المقاربات التنموية بالدرجة الأولى وبالتحديد الشرقية منها. كما اجاب الدكتور فضل الله على الاسئلة التي طرحها الحضور من أساتذة وموظفين.
ومن المتوقع ان تستمر سلسلة المحاضرات التي تنظمها كلية ادارة الأعمال في الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم AUCE للأسبوع الثالث على التوالي.

Share

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
error: AUCE Content is protected by COPYRIGHT LAW !!
Scroll to Top

EVEN YOU...
CAN

APPLY NOW

and benefit from special financial aid program